الجمعة، 16 ديسمبر 2016

مكملات الملابس

هي الكماليات التي تضاف لتحسين وتجميل المظهر أي أنها إضافات أو قطع سواء كانت كلف أو إكسسوارات تبرز الموديل أكثر رونقاً وجمالاً متأثرة بعدة عوامل عند القيام بتصميمها من أهمها الخامات المستخدمة في إنتاج المكمل والوظيفة التي سيقوم بها والفكرة العامة لموديل المكمل .

ويمكن تقسيم مكملات الملابس إلى قسمين رئيسين :
1-  مكملات متصلة " كلف " .
وهي عادة مثبتة بالملبس ولا تنفصل عنه ، أي أنها كل ما يضاف إلى القطعة الملبسية من حلية سواء أثناء حياكتها أو بعد الإنتهاء من حياكتها مثل الشرائط الزخرفية والدانتيل والتطريز والبيه والفراء والأزرار وغيرها .
2-  مكملات منفصلة .

        يطلق على المكملات والحليات المضافة من خامات مختلفة " Accessories " حيث يمكن إضافتها أو خلعها عن الملابس ، وهي إضافات أو قطع تصاحب الملبس الرئيسي وتعمل على زيادة تأثيره وإن كانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية عدا الأحذية ، حيث تعددت مكملات الملابس المنفصلة منذ أقدم العصور وحتى الآن مثل " حقائب اليد ، الأحزمة ، الأحذية ، الجوارب ، الايشاربات ، أغطية الرأس ، الجابوه ، القفازات ، الشال ، الحلي والمجوهرات ، الورود الصناعية " .
(1) حقائب اليد " Hand Bags "
   جزء هام من المظهر الخارجي للفرد ، وهي من المكملات الأساسية التي لا تستغنى عنها أي فتاة أو سيدة ، حيث تساعدها على اكتمال أناقتها وجاذبيتها ، ليس فقط لأنها تضفي سحراً وجاذبية على شخصية من ترتديها، بل لأن حقيبة اليد أيضا لها استعمالاتها المفيدة في حمل الأشياء التي تستعملها المرأة في حياتها اليومية .
   (2) الأحزمة " Belts "
 للأحزمة قيمة وظيفية وجمالية فهي تستخدم لتحديد خط الوسط أو تغيير الموقع الأصلي لخط الوسط وكذلك لإخفاء خياطة خط الوسط . وتصنع الأحزمة من خامات مختلفة منها الجلد أو الأقمشة أو الحلقات المعدنية أو الأحبال المجدولة أوالبلاستيك وأحياناً تكون فيها فصوص ملونة أو من السلاسل الذهبية والفضية ، ولكن أكثرها شيوعا واستخداما الأحزمة المصنعة من الجلد حيث تتوفر المتانة بالإضافة إلى الشكل الجميل فتصبح أكثر أناقة
لفترة الصباح ، كما أن الأحزمة العريضة أرقى من الأحزمة الرفيعة حيث أنها تضيف خطوط أفقية وتجذب الانتباه إلى الخصر الدقيق الصغير . .
(3) الأحذية " Shoes "
تعد من المكملات العامة التي لا غنى عنها ويؤثر طراز الحذاء بدرجة كبيرة على مظهر الفرد ككل ، لذا ينبغي أن تتأكد من أختيار أحذية مريحة وجذابة ذات قيمة ، فمن المهم أن يتسم الحذاء بالمظهر الخارجي للفرد ويتوافق معه كما يجب ألا يسود عليه ، لذلك يجب اختيارها بعناية بحيث تتوفر بها الراحة وقوة التحمل .
وتصنع الأحذية من خامات متعددة أكثرها شيوعاً الجلد ( الطبيعي – الصناعي ) والشمواه والقماش ، وللأحذية أنواع وتصميمات متنوعة حسب خطوط الموضة وتغيرها ، وتتنوع الأحذية تبعاً لاستخداماتها ومنها ما يناسب فترة الصباح كالأحذية ذات الكعب المنخفض أو المتوسط الارتفاع ، أما الأحذية ذات الكعب العالي فهي تناسب فترات المساء والسهرة ، ومن المفضل أن يكون الحذاء من لون يتناسب مع لون الملبس والحقيبة إن لم يكن من نفس اللون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق